الإعراب التقديري والمحلي بين مقتضى النظرية والتطبيق - مدونة الرسائل الجامعية العربية

الجمعة، 19 فبراير 2016

الإعراب التقديري والمحلي بين مقتضى النظرية والتطبيق

الإعراب التقديري والمحلي بين مقتضى النظرية والتطبيق


الوصف:

يكثر الكلام في عصرنا على تيسير النحو العربي وتسهيله، فجاءت الدراسات الحديث تنصب على بيان هذه الإشكالية، ومن الحلول التي عرضت حتى الآن لحلها، اطراح الإعرابين التقديري والمحلي، فإعرابنا لمثل كلمة "غلامي" في جملة "جاء علامي" حين نقول: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على آخره منع من ظهورها اشتغال المحل بكسرة المناسبة، وكذلك الإعراب المحلي في مثل "هذا بيت"، فنقول في إعراب هذا : اسم إشارة مبني على السكون في محل رفع مبتدأ، مشقة يتكلفها الطالب من غير فائدة يجنيها في ضبط كلمة أو تصحيح إعراب، حسب اعتقاد مسقطي الإعرابين التقديري والمحلي. بيد أن هذا لم يشكل قناعة عندي، فرأت الدراسة أن تنهض على بعد آخر وأن تستدرك أن الإلغاء لا يشكل حلال جذريا لهذه المعضلة. فجاءت هذه الدراسة تعلي من قيمة الإعراب التقديري والمحلي، إذ لا ترى في الدراسات الحديثة أي رؤى شاملة وافية في هذا السياق، ولا ترى أن التيسير حذف لموضوعات النحو أو اختصار أو تبديل لها، وإنما فهم النحو على أسس وطرائق جديدة. فالقضية تكمن في تيسير تعليم العربية وليس في تيسير العربية ذاتها. فإسقاط الإعرابين لا يساعد على تكوين الملكة اللغوية. بل إن وجوب الإعراب التقديري والمحلي يساعد على تفسير البناء اللغوي. لهذا لن ندعو إلي إسقاطهما. إضافة إلي أن الإعراب التقديري والمحلي كان لابد منهما لاطراد قواعدهم ولمراعاة البنية الأساسية عندهم. فبنية التركيب النحوي تقوم على مفهوم الأصلي والفرع، وفي بعض الأحيان على الاختلاف بين الشكل النحوي الظاهر والشكل الأصلي الموجود في البنية العميقة. فالأصل : ظهور الحركات الإعرابية على الأسماء المعربة، وعد ظهورها على مثل هذه الأسماء في بعض الحالات كان لعلة صوتية، فثقل ذلك على لسانهم فحذفوها ثم قدروها وهذا هو الفرع عندهم. وتنتظم طريقتهم النحوية هذه: الإعراب المحلي الذي يسهم في إعادة الظاهرة اللغوية إلي بينة الأصل، حيث تتلازم الحالة الإعرابية والوظيفة النحوية، فإذا لم تظهر الحركة الإعرابية بحكم أن الجمل فرع، قالوا إنها في محل كذا، إشارة إلي البنية الأصل (المفرد). ومن الأهداف الأخرى التي حاولت إثباتها في دراستي: 1- إن العرب القدماء درسوا الحركات الإعرابية من حيث إنها دلالة لمعنى نحوي، والمعنى النحوي هو أحد الأقسام الوظيفية الكبرى التي يشتمل عليها المعنى اللغوي العام فهو قسيم المعنى الصرفي والمعنى المعجمي والمعنى الدلالي، فالحركات الإعرابية لم تأت جزافًا أو عبثُا ثم درسها النحاة القدماء من حيث مادتها الصوتية: فحركات الإعراب تمثل العلاقة بين المستويين الصوتي والنحوي. 2- إن أغلب الدراسات التي قام بها المحدثون في مجال تيسي النحو ما هي إلا تعديل شكلي لبعض المصطلحات وإعادة ترتيب لها، ربما زادت تعقيده عما هو عليه. 3- وبأن نظرية العامل التي جاء بها النحاة القدماء تكفل اطراد القادة النحوية، وبأنها تقدم تفسيرًا وتعليلًا لبعض التراكيب التي عجز عنها معارضو نظرية العامل. 4- وبأن هناك أسبابا جعلت واقع معالجات النحاة القدماء مركزها الحركات لا القرائن النحوية الأخرى، حتى سمي علم النحو بعلم الإعراب.


-----------------
--------------------------------

مشاركة مع اصدقاء