حادثة الإسراء والمعراج وتجلياتها في النثر العربي
الوصف:
عنيت هذه الدراسة بالكشف عن تجليات حادثة اﻻسراء والمعراج في النثر العربي قديما وحديثا ,وقد جاءت في تمهيد وخمسة فصول علي النحو التالي: التمهيد : حادثة الاسراء والمعراج في القران الكريم والاحاديث النبوية الصحيحة وقد قام الدارس فيه بوصف حادثة الاسراء والمعراج كما جاءت في القران الكريم في سورة الاسراء ، وفي الاحاديث النبوية الصحيحة وذلك لاستخلاص اهم العناصر المكونة لتلك المرحلة ، الفصل الاول : الاسراء والمعراج عند المفسرين والمحدثين وكتاب السيرة النبوية وبين الدارس فيه ان المفسرين قد حاولوا تفسير آيات قرآنية مختلفة علي انها في الاساء والمعراج واعتمدوا في ذلك علي احاديث ضعيفة او موضوعا ، وكان من هؤلاء المفسرين من ساعد علي جعل تلك الحادثة قصة مطولة ، اما المحدثون فقد عنوا بنقد الاحاديث الموضوعة والضعيفة في الاسراء والمعراج متنا وسندا ، وجاء القصاص وكتاب السيرة النبوية وكتاب ادب الفضائل فضمنوا تلك الاحاديث في كتب دون تمحيص لانهم - غالبا - يبحثون عن الخوارق ويعجبون بالقصص ، الفصل الثاني : تجليات الاسراء والمعراج في نشر المتصوفة ، وعني فيه الدارس ببحث اثر الاسراء والمعراج في اعمال المتصوفة مثل -كتاب التوهم - للحارث المحاسبي ، ومعراج ابي يزيد البسطامي ، والمواقف والمخاطبات للتفري وكتاب المعراج للقشيري ومعارج القدس ومشكاة الانوار للغزالي والاسراء الي المقام الاسري وشجرة الكون ومعاريج الفتوحات المكبة لابن عربي و الانسان الكامل ، لعبد الكريم الجيلي ، وبعض الاعمال الأخرى ، وبعد ذلك بحث اهم خصائص هذه المعاريج من حيث البناء الفني والاسلوب اللغوي ، الفصل الثالث: تجليات الاسراء والمعراج في النثر الشعبي ، وقام فيه الدارس بتحليل عدد من قصة الاسراء والمعراج التي تناقلها الناس شفويا غير العصور تم استقرت في كتب يمكن عدها في باب النثر الشعبي ومنها الاسراء والمعراج لعبد الله بن عباس في نسخ متعددة ، ونسخة المعراج الاندلسية التي ترجمت الي اللغات الاوربية القديمة ، وقصة الاسراء والمعراج في سياق المولد النبوي، وقصة المعراج للبرزنجي، واخيرا تحليل اثر الاسراء والمعراج في قصص الف ليلة وليلة ، الفصل الرابع : تجليات الاسراء والمعراج في ادب الرسائل والمقامات وفيه تم تحليل رسالة التوابع والزوابع لابن شهيد الاندلسي، ورسالة الملائكة و رسالة الغفران لا بي العلاء المعري ، والمنام الكبير للوهراني ، حيث شكلت هذه النماذج اهم تجليات الاسراء والمعراج في النثر القديم ، وبعد ذلك وقفت الدراس علي اهم الخصائص التي جمعت هذه الاعمال في صلتها بالأسراء والمعراج ، الفصل الخامس : تجليات الاسراء والمعراج في النثر العربي الحديث ، وفيه عرض الدارس لنماذج بين قصة قصيرة ومسرحية ورواية والقصص القصيرة كانت لعدد من المبدعين هم امال كمال وميرال الطحاوي وهاشم غرايبة وشكري عياد وعبد الحكيم قاسم وجمال الغيطاني ، اما النموذج المسرحي فقد كان لمحمد سيرجيه وهو تحت عنوان " الغفران الجديد " او حلم في عرفات واربعة نماذج روائية هي عمر يظهر في القدس -لنجيب الكيلاني، ورحلة ابن فطومة لنجيب محفوظ و مسالة واق الواق لمحمد محمود الزبيري وكتاب التجليات لجمال الغيطاني واخيرا عرضت الخاتمة لتجليات للسمات العامة لأدب المعراج
----------------
------------------------------