الاتجاهات الاسلوبية في النقد العربي الحديث - مدونة الرسائل الجامعية العربية

الخميس، 18 فبراير 2016

الاتجاهات الاسلوبية في النقد العربي الحديث

الاتجاهات الاسلوبية في النقد العربي الحديث

الوصف:

تبحث هذه الدراسة في تيار من تيارات النقد الحديث, وتهدف إلى استجلاء واقعه واتجاهاته, وقد جاءت في مقدمة وأربعة فصول وخاتمة, وقائمة بالمصادر والمراجع. بحث الفصل الأول في نشأة الأسلوبية, وخلص إلى ارتباطها الوثيق بالدراسات النقدية والبلاغية واللغوية. وتناول الفصل الثاني مفهوم الأسلوب عند الغرب, وتفحص أبعاده الألسنية والأدبية, واهتم بمدى تمثل الدارسين العرب لهذا المفهوم, وركز على البعد التاريخي في تحديد مفهوم الأسلوب من خلال معاجم اللغة والدراسات اللغوية والنقدية. وعلى ضوء مفهوم الأسلوب والأسلوبية في التراث العربي على نحو ما ظهر في الدراسات الأسلوبية الحديثة عند العرب التي شكلت اتجاهين رئيسيين؛ الاتجاه الأول يتمثل في الدراسات الأفقية للتراث, ويتمثل الاتجاه الثاني في الدراسات العمودية التي تبحث مفهوم الأسلوب والأسلوبية في كتاب بعينه من كتب التراث. وكشف الفصل الثالث عن بعض محاولات التجديد في الدراسات الأسلوبية, فقد درس فيه محاولة مصطفة صادق الرافعي في (إعجاز القران), ومحاولة احمد حسن الزيات في (دفاع عن البلاغة), ومحاولة احمد الشايب في (الأسلوب), ومحاولة أمين الخولي (فن القول), وبينت الدراسة في هذا الفصل مدى تأثر هذه المحاولات بالدراسات الغربية, واثر دراستهم في تجديد البلاغة في ضوء الدرس النقدي الحديث, وافرد في هذا الفصل عنوان لدراسة مقومات الأسلوب. وتناول الفصل الرابع الاتجاهات الأسلوبية وهي: الاتجاه الأسلوبي البلاغي الذي يعد امتدادا لمفهوم الأسلوب في التراث إذ عرض لأراء الدارسين العرب في البلاغة العربية ونقاط تلاقيها مع الدرس الأسلوبي الحديث. وقد ألحقت بهذا الاتجاه بعض الدراسات التطبيقية التي تناولت جوانب من الظاهرة البلاغية تناولا فيه شيء من الجدة, والاتجاه الأسلوبي الإحصائي إذ تناولت الدراسة في هذا المقام المآخذ ومسوغات الاستخدام والدراسات التطبيقية فيه, والاتجاه الأسلوبي المقارن, حيث تناولت الدراسة المفارقة القائمة بين التنظير والتطبيق في هذا الاتجاه. والاتجاه الأسلوبي البنيوي الذي كشف عن أراء الدارسين العرب على ضوء أراء الأسلوبيين الغربيين فضلا عن الدراسات التطبيقية في هذا المجال, والاتجاه الأسلوبي ...


-------------------
----------------------------------

مشاركة مع اصدقاء