القرآن الكريم في الدرس البلاغي المعاصر
الوصف:
تناولت هذه الدراسة موضوع القرآن الكريم في الدرس البلاغي المعاصر، من خلال إبراز الجهود التي بذلها المعاصرون في هذا المجال، عن طريق توضيح المناهج التي ساروا عليها أثناء دراستهم لبلاغة القرآن الكريم، ومن ثم بيان الروافد التي شكلت افكارهم، وكذلك إظهار قيمة هذه الدراسات في خدمة القرآن الكريم، وذكر الموضوعات التي طرقوها، وبيان الموضوعات التي مازالت بحاجة إلى المزيد من الأبحاث لإظهار مواطن الجمال البلاغية في النص القرآني، ومن خلال التتبع لدراسات المعاصرين لبلاغة القرآن الكريم، تبين أن دراساتهم لمؤلفات السابقين كانت الأساس الذي ارتكزوا عليه في دراستهم للفنون البلاغية الواردة في القرآن الكريم، وبخاصة في الإعجاز القرآني إذ شكلوا تصوراً عن مفهوم القدماء للإعجاز في القرآن الكريم، فاللاحق ينتفع بما قاله السابق ثم ينميه بما يتناسب مع ظروف عصره فدراسات المعاصرين تكمل الجهود التي بذلها القدماء في هذا المجال فالمعاصرون درسوا القرآن الكريم، وفقد أحدث المناهج مستفيدين من نتائج الدراسات التي توصل إليها الباحثون في علم اللغة الحديث وعلم النفس والجمال والتربية والاجتماع والنقد، إذ أن النص القرآني يمتاز بقابلية للتفسير وفق هذه المناهج شريطة عدم المبالغة في توظيف نتائج هذه الدراسات بحيث لا يحمل النص القرآني فوق دلالته وتبدى ذلك جلياً في تحليل المعاصرين للقصة في القرآن الكريم التي كان غرضها دينياً ولكنها قدمت بشكل فني معجز صالح لكل زمان ومكان وهذا يتطلب من الباحث ...
-----------------
--------------------------------