مواضيع و اسئلة مسابقة اساتذة التعليم الابتدائي - مسابقة الاساتذة 2016 - - مدونة الرسائل الجامعية العربية

الثلاثاء، 15 مارس 2016

مواضيع و اسئلة مسابقة اساتذة التعليم الابتدائي - مسابقة الاساتذة 2016 -








حسب برنامج الاختبارات للالتحاق برتبة معلم المدرس الابتدائي، فيتضمن اختبار الثقافة العامة على سبيل المثال مواضيع في اقتصاد السوق، العولمة، دولة القانون الحكم الراشد، التحديدات الكبرى للألفية الثالثة، وسائل الإعلام في المتجمع، الحوار شمال جنوب، تكنولوجيات الإعلام والاتصال، الإدارة والمجتمع المدني، التنمية والبيئة، وموضوع آخر ذي طابع عام أو من مواضيع الساعة، ويهدف هذا الامتحان إلى تحديد مستوى المترشح وثقافته العامة ومدى إلمامه بمواضيع الساعة.

أما فيما يتعلق باختبار تاريخ وجغرافيا الجزائر، فسيتم مناقشة موضوع واحد حول السياسة الإستعمارية الفرنسية في الجزائر منذ 1830 إلى غاية 1962، والمقاومة الشعبية في الجزائر 1830-1919، الحركة الوطنية الجزائرية 1919- 1954 والثورة الجزائرية 1954-1962.، أما في الجغرافيا فسيكون حول الموارد الطبيعية والبشرية والاقتصادية أو المدن والمواصلات في الجزائر، بالإضافة إلى المخاطر الطبيعية في الجزائر. وكمرحلة أخيرة في الاختبار الكتابي للمترشحين للالتحاق برتبة أستاذ تعليم ابتدائي، اختبار في دراسة نص أدبي أو غيره يتناول الجانب اللغوي المفردات ومعنى الكلمات، وكذا شرح العبارات والكلمات والبحث عن المفردات والأضداد، والتحاليل النحوية وتصريف الأفعال، بالإضافة إلى فهم النص. وأدرجت الجهات الوصية مواضيع في الثقافة العامة لكل من الطورين المتوسط والثانوي، وتتضمن الأسئلة المطروحة عدة مواضيع ومنها اقتصاد السوق والسياسة الإجتماعية، العولمة، مكافحة التصحر، المياه، المحيط والتنمية، البطالة وسياسة التشغيل في الجزائر والمؤسسات السياسية والأسرة الجزائرية من تاريخ، عادات وتقاليد، بالإضافة إلى تغيير المناخ وأثره على الاقتصاد والتنمية والسكان والنمو الديمغرافي ودور المرأة في المجتمع الجزائري، كما تشمل الأسئلة أيضا كلا من الديمقراطية، التكامل الاقتصادي بين الدول العربية والإفريقية وإصلاح المنظومة التربوية في الجزائر، المواطنة الحقوق والواجبات. أما الاختبار في الاختصاص للطور المتوسط، فهو على شكل نص شعري أو نثري من حيث بنائه اللغوي والفكري وتقويمه النقدي، وحول عوامل نهضة الأدب العربي في العصر الحديث والشعر العربي الحديث والنثر العربي الحديث، بالإضافة إلى فنون النثر العربي الحديث وفنون النثر العربي الحديث وتطور النقد العربي ومنها المقالة القصة، المسرحية والخطابة هذا إلى جانب مواضيع في قواعد اللغة العربية بالنسبة للطور المتوسط، حيث ستكون على شكل الفصل في الأسئلة البسيطة والمركبة، وترتيب عناصر الجملة الإسمية والفعلية، والجملة الواقعة فاعلا، نائب فاعل ومفعول به، بالإضافة إلى الجملة الواقعة حالا والواقعة نعتا، مع الإشارة إلى أن الوزراة أدرجت مواضيع في كل التخصصات حسب كل طور وفي مختلف المواد. وعن برنامج الاختبارات للالتحاق برتبة أستاذ التعليم الثانوي، بالإضافة إلى اختبار الثقافة العامة، فقد أدرجت الوزارة اختبارا في اللغة العربية يتمثل في معالجة نص نثري أو نص شعري من حيث بنائه اللغوي والفكري وتقويمه النقدي في عوامل نهضة الأدب العربي في العصر الحديث، الشعر العربي الحديث ”أعلامه ومواضيعه وخصائصه”، النثر العربي الحديث، فنون النثر العربي الحديث” المقالة، القصة، المسرحية، الخطابة”، وكذا المذاهب الأدبية الغربية وأثرها في الأدب العربي، أما في النقد الأدبي فيخص النقد الأدبي عند العرب اتجاهاته وأعلامه.

مشاركة مع اصدقاء