تقييم نظم الإرشاد الزراعي الفلسطيني في منطقتي طولكرم وقلقيلية للسنوات العشر الأخيرة من الإحتلال - مدونة الرسائل الجامعية العربية

الثلاثاء، 15 مارس 2016

تقييم نظم الإرشاد الزراعي الفلسطيني في منطقتي طولكرم وقلقيلية للسنوات العشر الأخيرة من الإحتلال

تقييم نظم الإرشاد الزراعي الفلسطيني في منطقتي طولكرم وقلقيلية للسنوات العشر الأخيرة من الإحتلال

الوصف:

تناولت هذه الدراسة موضوع نظم الإرشاد الزراعي في نابلس وطولكرم- قلقيلية، هادفة إلى إجراء تقييم أولى لهذه النظم أثناء سنوات الاحتلال وذلك من خلال التعرف على المؤسسات الإرشادية ومدى التنسيق فيما بينهم، وتحديد مؤهلات وخصائص المرشدين العاملين فيها، وأوضاعهم الوظيفية المختلفة، وأساليبهم الإرشادية ومصادر معلوماتهم، كذلك من خلال التعرف على خصائص المزارعين الاجتماعية والاقتصادية ومصادر ومعلوماتهم ومدى مشاركتهم بالفعاليات الإرشادية، كما تعرضت لأهم المشكلات التي تعترض سبل الإرشاد الزراعي في المنطقة من وجهة نظر المرشدين والمزارعين، للخروج بتوصيات محاولة لحل أهم هذه المشاكل. ولتحقيق هذه الأهداف صممت استبانتان للمرشدين والمزارعين وتم إجراء تحليلين وصفي واستنتاجي للمعلومات التي تضمنتها الاستبانتان، حيث تم استعمال العديد من الاختبارات الإحصائية. ومن أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة ما يلي: إن عدد المرشدين في منطقة الدراسة كان 37 مرشدا، 65% منهم تقل أعمارهم عن 40 عاما، 92% يحملون الدرجات الجامعية، 74% لم يتعرضوا لبرامج تدريب دورية أثناء عملهم، 32% منهم يرون أن ظروف عملهم سيئة، 72% يرغبون بالاستمرار في عملهم الإرشادي، 61% قاموا بعملهم في إطار برنامج إرشادي، 75% يقومون بزيارة المزارعين دائما، 62% قاموا بعمل اجتماعات مع المزارعين، 47% قاموا بعمل مشاهدات جماعية، 59% يستخدمون النشرات الإرشادية: وقد أظهرت النتائج وجود علاقات ارتباطية طردية بين عمر المرشد الزراعي وكل من: مدى الرغبة بالاستمرار بالعمل الإرشادي، نسبة الوقت المخصص للعمل الإرشادي، مدى الارتقاء الوظيفي واستخدام مراكز البحث والنشرات والكتب والإذاعة كمصادر للمعلومات. وبخصوص معوقات العمل الإرشادي فقد تبين أن 68% من المرشدين يرون أنها وسائل النقل، 62% نقص الإمكانات الفنية، 41% ضعف البحث العلمي. كذلك تبين من النتائج أن 22% من المزارعين كان الاتصال بينهم وبين المرشد الزراعي بصورة دائمة عام 1995، كما تبين أن 44.5% منهم لم يقم أي مرشد بزيارتهم في نفس العام، وقد تبين أن مشاركة المزارعين في النشاطات الجماعية كانت كالتالي: الاجتماعات 23%، المشاهدات 17%، المعارض الزراعية 6%، وأيام الحقل 4%، كما تبين أن 85% يثقون بإمكانات المرشد الزراعي. أما بخصوص الرضا عن خدمات الإرشاد فقد تبين أن 66% منهم غير راضيين عن هذه الخدمات. وقد توصلت الدراسة إلى توصيات منها اتباع سياسة إرشادية مبنية على تخطيط واع ومسبق لتنظيم العملية الإرشادية وتنسيق جهودها، ولزيادة كفاءة البرامج الإرشادية، الاهتمام بإيجاد مرشدين زراعيين على مستوى عال من التخصص والتدريب ويمتلكون الخصائص اللازمة لعمل المرشد الزراعي وذلك لإيصال الرسالة الإرشادية بسهولة ويسر للمستهدفين، تنظيم برامج تدريب مستمرة للمرشدين، تحسين الأوضاع الوظيفية المختلفة لهم وتوفير وسائل النقل الكافية والتسهيلات والوسائل الفنية المختلفة، زيادة الاهتمام بتنظيم استخدام الأساليب التعليمية للإرشاد الزراعي وزيادة التنسيق فيما بينها، كذلك زيادة التنسيق مع وسائل الإعلام المختلفة، وتثوية البحوث الزراعية وربطها مع الإرشاد. كذلك تكثيف الاعتماد على مصادر المعلومات الإرشادية الهامة خاصة الكتب والنشرات والمجلات العلمية والشركات الزراعية، وتوحيد الجهود حتى تصل خدمات الإرشاد في إطار إستراتيجية عامة، تهدف إلى توفير الخدمات الأساسية للتنمية الزراعية والريفية كالتسويق والنقل والأقراض والتعليم والتدريب الزراعيين، وتشجيع القطاع الخاص على توفير المدخلات الزراعية، كذلك تشجيع تنظيم ...


-----------------
-----------------------------

مشاركة مع اصدقاء

هناك تعليق واحد