لغة الشعر عند محمود درويش - مدونة الرسائل الجامعية العربية

الأربعاء، 17 فبراير 2016

لغة الشعر عند محمود درويش

لغة الشعر عند محمود درويش


الوصف:

هذه الدراسة محاولة لعرض طبيعة التشكل اللغوي في النموذج الشعري عند محمود درويش، من خلال استقراء ثلاثة دواوين شعرية تمثل ثلاث مراحل للتطور الشعري عنده هي: (آخر الليل) و (أعراس) و (أحد عشر كوكبا)، من وجهة أسلوبية تربط الشكل اللغوي بقيمته التعبيرية. وقد وقفت الدراسة على الظواهر اللغوية الأسلوبية الثابتة والمتغيرة- بالانتقال من مرحلة إلى أخرى في رحلة درويش الشعرية- على مستويات الصوت والدلالة والتراكيب، وذلك بعد أن أسست للمنهج الموظف في الدراسة، أي المنهج الأسلوبي من خلال عرض موجز لمفهوم الأسلوبية وطبيعة الدرس الأسلوبي. ورأت الدراسة أن درويش قد استطاع أن يرقي في توظيف معطيات النظام اللغوي على مستوياته المختلفة لتخدم النص من الناحية التعبيرية والتأثيرية والجمالية، وذلك بأن عمل على تطوير طريقته في توظيف الأدوات اللغوية في نصوصه، حتى إنه استطاع أن يشكل الظواهر الثابتة عنده بطريقة تظهر قدرته الشعرية، وبشكل أوجد إيقاعا ناميا يكشف عن إفادة درويش من التجربة الطويلة في الكتابة الشعرية- ويتناسب مع تطور القيم المضمونية التي تحملها قصائده- وخصوصا فيما يتعلق .. 


----------------
----------------------------- 

مشاركة مع اصدقاء