صورة المرأة في شعر العصر العباسي الثاني في العراق
الوصف:
تناولت هذه الدراسة صورة المرأة في شعر العصر العباسي الثاني في العراق بهدف استجلاء حقيقة هذه الصورة وتوضيح معالمها المحددة، فعرضت مشاركة المرأة في الحياة السياسية وما قامت به من شفاعات وأعمال تحققت على يد نساء الخلفاء وقهرماناتهم، وما شهدته الحياة الاقتصادية من منجزات وأعمال لها، وما نشرته من فنون الأدب والغناء في الحياة الثقافية، وما أدخلته الجواري ومن تغييرات على واقع العلاقات الاجتماعية. واستقرأت في الفصل الأول ما ورد في المرأة من شعر الغزل الذي يصف مفاتن جسدها المادية ونواحي الجمال فيه حتى تكاملت على أيدي الشعراء صورة عامة للجمال الحسي. وأخرى معنوية توجه فيها الشعراء إلى رابطة الحب مع المرأة، وما يدور في فلكها من صفات وفضائل أحبوها، وما استعذبوه من صدها وفراقها وعتابها، وما كان يشوب علاقتهم بها من فتور وهجر بتأثير الوشاة والحاسدين، وما اصطنعوه من وسائل التعبير عن حبهم من رسل ورسائل وهدايا. وتناولت في الفصل الثاني صورتها في الأغراض الشعرية الأخرى حيث جعلها الشعراء جزءا من قصيدة المديح والهجاء والتعزية، إذ شاركت الشاعر رغبته في تحقق مساعيه عند ممدوحه وكانت جزءا من فخره، وبموتها عزي، وبزواجها وولادتها هنا، وكانت أداته لتشويه صورة المهجو والإساءة إليها بفجورها وقبحها ورداءة غنائها، وهي مصدر عتابه ولومه، ووسيلته في شكوي فقره وتعذر أسباب رزقه، وهمه وحزنه وسبب بكائه بموتها. وعشت عالمها في الفصل الثالث شاعرة رقيقة استحوذت اهتمام الجميع وإعجابهم ونالت رعاية الخلفاء وعنايتهم، فتركت في مجتمعها آثارا واضحة في تنشيط حركة الأدب والشعر بما أثارته من روح التنافس التي حفلت بها مجالس الأدب والشعر في قصور الخلفاء ومنتديات الأدب وبما خلفته من رسائل ومساجلات ومقطوعات شعرية، تغلبت فيها على أشهر شعراء العصر وأدبائه. درست في الفصل الرابع الشعر من الناحية الفنية، فبحث اللغة والأسلوب وتأثير ازدهار الحياة العقلية عليه، ووقفت عند جمال التصوير وسعة الخيال، وحددت مصادر الموسيقي وتحدثت عن مقدمة القصيدة وعن المقطوعة. وتوصلت في هذه الدراسة إلى وجود تغيير في صورة المرأة المادية في شعر الغزل، وذلك نتيجة المزج بين القيم التراثية وقيم الجمال الواقعية التي عاشها الشعراء في هذا العصر. كما بدت صورة المرأة ضئيلة في الأغراض الشعرية الأخرى، ولم يطرأ عليها أي تغيير أو خروج على ما عرف عن صورتها في هذه الأغراض عند العرب. وأبرزت الدراسة دور المرأة ...
---------------
----------------------------------