مناهج الدرس النحوي في العالم العربي في القرن العشرين
الوصف:
يحاول هذا البحث بالدرس والتمحيص زمرة من المناهج اللغوية استخدمها النحاة العرب في درس نظرية النحو العربي، تلك المناهج التي يمثل المنهج التقليدي ، والمنهج التاريخي المقارن والمنهج الوصفي والمنهج التحويلي التوليدي والمنهج الوظيفي ابرز ما تم توظيفه منها ، حيث استهل بتناول النحو التعليمي مشيرا الي بواكيره ومراحل تطوره وابرز الاتجاهات التي اسهمت في تطويره ؛ من ثم تناولت الدراسة بإيجاز لوضع النحو ونشأته وتطوره ، فتناول تاريخه بأسقاط معاصر يتمثل في الحديث عن المدارس النحوية ، مستعرضا جانب اخر للنظرية النحوية الخالصة التي تقوم دعائمها علي السماع والقياس والعلة والاعراب والعامل ، منصرفا الي ابراز اثر العامل في التقسيم المعروف للجملة ، حيث عرض لتطور مفهومها قديما وحديثا ، متناولا اعلام النحاة القدامى واثرهم في رفد النظرية النحوية العربية ، كما يبسط القول في تحقيق التراث النحوي وما يحقق من مقاصد في مجال الدرس النحوي الحديث ، مستعرضا من ثم السبل التي سلكها انصار المنهج التاريخي المقارن في الدراسات النحوية العربية ، موضحا تطور الدراسات التي تمت علي اساسه ، ثم عرض لجانب مما قدمه هذا المنهج في حق بعض القضايا المتعلقة بالحركات والاعراب والجملة ودلالتها علي الزمن ، ثم تناول بعد ذلك جانبا من جوانب نظرية تشومسكي ، وفيها اشار الي تطور مراحلها وقوانين التحويل التي يستخدمها في توليد الجمل ، مقدما تحليلا موجزا للمحاولات التطبيقية العربية التي انتفعت بنظرية تشومسكي ، مختتما البحث بتتبع تطور الوظيفية في العالم العربي من الالماحاة الاولي التي قدمها ابراهيم مصطفي ومهدي المخزومي ، مختتما باستعراض محاولات احمد المتوكل في دراسة النحو العربي في اطار الوظيفية الجديدة ...
-----------------
-------------------------------