الأصوات العربية وتعليمها لغير الناطقين بها - مدونة الرسائل الجامعية العربية

الجمعة، 19 فبراير 2016

الأصوات العربية وتعليمها لغير الناطقين بها

الأصوات العربية وتعليمها لغير الناطقين بها


الوصف:

تتمثل مشكلة الدراسة فى كثير ة الأخطاء الصوتية التى يقع فيها الدارسون غير الناطقين بالعربية عند دراستهم اللغة العربية ، فقد يتخرج الطالب الأجنبى فى الجامعة و لا يزال يحمل بعض هذه المشكلات الصوتية فى نطقه . و لما كان هذا حال الأخطاء الصوتية عند متعلمى العربية من غير الناطقين بها ، و انطلاقا من التصور المصاحب لأهمية المشكلة ، و قلة الدراسات و البحوث فى هذا المجال ، و خاصة فى اللغة العبية ، فقد خرجت هذه الدراسة لسد بعض دجوانب النقص التى تتعلق بالتعرف إلى المشكلات الصوتية لغير الناطقين بها ، عند دراستهم العربية ، من خلال التوفيق بين التقابل اللغوى و تحليل الأخطاء و الاستفادة من المجالين معا . و تمكن أهمية هذه الدراسة فى الوقوف النظرى على المشكلات الصوتية لغير الناطقين بالعربية ممن كانت اللغة الإنجليزية لغة أما لهم ، و الوقوف العملى على أخطائهم من خلال الواقع العملى و مقارنة الطريقتين و الاستفادة منهما . كما تسهم فى تحسين المناهج و تطويره ، و بالتالى تطوير الكتب الدراسية ىو أساليب التدريس ، لأن كشف الأخطاء هو تشخيص غير مباشر لبعض أسباب الضعف فى النطق الصوتى . كما أنها تفتح الطريق أمام الدراسات العلمية الأخرى التى من شأنها أن تكشف عن الأسباب ، و أن تقترح طرائق للمعالجة ، فيما توصى به هذه الرسالة و تكشفه من مواطن الضعف في النطق الصوتى . وسبب اختيارى لهذه الدراسة ( الأصوات العربية و تعليمها لغير الناطقين بها ) ، هو أن النظا الصوتى أساس من الأسس التى يعتمد عليها أى أجنبى يريد أن يلج العربية ، و لأن المشافهة مقدمة على الكتابة ، و لأنه يمكن ملاحظة الأخطاء الصوتية بوضوح و معرفة مواطن الضعف فيها . و قد توصلت إلى أن هناك اختلافا فى نتائج التحليل التقابلى من جهة ، و تحليل الأخطاء من جهة أخرى ، فى حين أنه يجب على معلم العربية لغير الناطقين بها الإفادة من التحليلين كإسارة للصعوبات النطقية قبل البدء بتدريس المادة . و هذا يمكنه من بحث الاستراتيجيات التدريسية من أجل الحصول على ...


-------------------
--------------------------------

مشاركة مع اصدقاء