تأثير العامية في تعليم اللغة العربية الفصيحة للناطقين بغيرها
الوصف:
تتناول الدراسة تأثير العامية في تعليم اللغة العربية الفصيحة للناطقين بغيرها . حيث يواجه متعلم العربية الفصيحة من الناطقين بغيرها مشكلة تتمثل في أنّه يتعلّم الفصيحة في قاعة الدرس ، إلا أنّه عند خروجه يواجه العامية ، لذلك تطرق الباحث إلى قضية الازدواجية اللغوية وتأثيرها في الناطقين بغيرها ، وأهمية تعليم الفصيحة للناطقين بغيرها ، والمشكلات التي تعوق المتعلّم عن استخدام العربية الفصيحة ، وأهمية تعليم الفصيحة للناطقين بغيرها ، وهل العامية تعوق تعلم الفصيحة أم تساعد على تعلمها ؟ وكيفية تعليم الفصيحة للناطقين بغيرها ، وأسباب انتشار العامية ، وقام بدراسة ميدانية على عينة من الطلبة الناطقين بغيرها ، وذلك بتوزيع ورقة تحوي خمسة تدريبات ، لبيان تأثير العامية في متعلم العربية الفصيحة من الناطقين بغيرها . قسمت الدراسة إلى أربعة فصول: الفصل الأول: وفيه توضيح لمشكلة العامية والفصيحة في تعليم العربية للناطقين بغيرها عن طريق عرض لتاريخ الازدواجية ، وأثر تلك الازدواجية في متعلم العربية من الناطقين بغيرها، وأثرها في المستويات اللغوية ،والنحوية ، والصرفية ، والصوتية ، والمعجمية وغيرها ، ودور المعلّم في التغلّب على الازدواجية. الفصل الثاني : تحدث فيه الباحث عن مفهوم الفصيحة ، وخصائصها ، وأهمية تعليم الفصيحة للناطقين بغيرها، والمشكلات التي تعوق المتعلّم عن استخدام العربية الفصيحة. الفصل الثالث : تطرّق الباحث إلى مفهوم العامّية وخصائصها ، وهل العامية تعوق أم تساعد على تعلم الفصيحة ؟ وأسباب انتشار العامية. الفصل الرابع : قام الباحث فيه بدراسة ميدانية ، بعرض نصوص عامية ثم الطلب من المتعلمين تحويلها إلى الفصيحة ، ونصوص فيها مجموعة من المفردات العامية ، يقوم المتعلم بعد ذلك باكتشافها وتفصيحها. وأخيراً ، خلص الباحث إلى مجموعة من النتائج والتوصيات التي يمكن الإفادة ...
-----------------
----------------------------------