منهجية في الإجابة عن موضوع في الامتحانات المهنية - مدونة الرسائل الجامعية العربية

الأربعاء، 25 ديسمبر 2019

منهجية في الإجابة عن موضوع في الامتحانات المهنية



منهجية في الإجابة عن موضوع في الامتحانات المهنية

مقدّمة السؤال تُسطَّر فيها الكلمات المفتاحية

- بناءً على الكلمات المفتاحية ، يستخرج الموضوع المُراد الإجابة عنه .

- كتابة مقدمةٍ تتضمن الموضوع ، انتقالا من العام إلى الخاص، مرورا بالتعريف و الأهمية، و تخصيصا وصولا إلى الإشكالية أو المشكل المطروح .

- يصاغ المشكل المطروح من الأسئلة الثلاث أو الأربع الواردة في الموضوع ، بدمجها في سؤال عام شامل لها (الوحدة الموضوعية). وأشير أن الأسئلة المطروحة و لو ظهرت مختلفة فإنها تصب في سؤال واحد ، يعتبر الإشكالية.

- تحديد خطة الإجابة (هيكلة المقال) في مبحثين يتضمن كل منهما مطلبين (خطة ثنائية) و يمكن عدم كتابة كلمة "مبحث" أو "مطلب" من خلال ترقيم العناوين الرئيسية و الفرعية كدليل على التنظيم و تسلسل الافكار.

- عناوين المباحث و المطالب ماهي إلا جمل اسمية تصاغ من الأسئلة الواردة، مع إمكانية إعادة الترتيب وفقا للخطة المنتهجة.

- احترام التسلسل المنطقي في الانتقال بين المباحث و المطالب . و الربط بينها بعبارات تساعد على الانتقال السّلس بين المفاهيم. حتى لا يشعر القارئ أو المصحح بالبتر بينها.

- تفريغ المعلومات و الحجج و البراهين في المباحث و المطالب باحترام التوازن الكمي للمعلومات. واعتماد أسلوب الوضوح و الإيجاز و قوة الفكرة، ومواقف من التجارب المهنية

- خاتمةٌ تتضمن الاستنتاجات الشخصية من المقال ، و تذييلها باقتراحات واقعية قابلة للتجسيد تبتعد عن العمومية، و تتميز بالتجديد و الطابع الشخصي.

"ملاحظة"

 الجانب الشّكلي في غاية الأهمية في المسابقات، لأنه يبرز قدرة المترشح على تنظيم الأفكار و المنهجية في الطرح، و الدّفاع عن الرأي بحجج و براهين. وقد يشفع للممتحن إذا خانته المعلومات أحيانا

مشاركة مع اصدقاء

هناك تعليق واحد

  1. Did you know there is a 12 word sentence you can tell your partner... that will trigger intense emotions of love and impulsive appeal to you buried inside his heart?

    That's because hidden in these 12 words is a "secret signal" that fuels a man's impulse to love, cherish and protect you with all his heart...

    =====> 12 Words Will Trigger A Man's Love Response

    This impulse is so hardwired into a man's mind that it will make him try harder than ever before to to be the best lover he can be.

    Matter-of-fact, fueling this mighty impulse is absolutely binding to getting the best ever relationship with your man that once you send your man one of the "Secret Signals"...

    ...You'll instantly notice him expose his mind and soul for you in a way he never expressed before and he'll see you as the one and only woman in the galaxy who has ever truly attracted him.

    ردحذف