بعض المفاهيم التربوية التي لا غنى عنها في المسابقة - مدونة الرسائل الجامعية العربية

الأربعاء، 25 ديسمبر 2019

بعض المفاهيم التربوية التي لا غنى عنها في المسابقة



بعض المفاهيم التربوية التي لا غنى عنها في المسابقة

علوم التربية : هي علوم تهتم بالتنشئة الاجتماعية للطفل كما تهتم بالمدرسة من جميع جوانبها.

الديداكتيك : هو علم التدريس وهو شق من البيداغوجيا (الجانب العملي).

البيداغوجيا : هي استراتيجية وكل نشاط يقوم به المدرس من أجل تنمية تعلم معين لدى المتعلم (الجانب النظري).

المنهاج الدراسي : هو تصور متكامل ينطلق من المدخلات وصولا الى المخرجات.
المقرر الدراسي : يتكون من لائحة من المواد المتراكمة.

مداخل المنهاج الدراسي المغربي : 1 مدخل القيم 2 مدخل التربية على الاختيار 3 مدخل الكفايات.

الكفاية : القدرة على التصرف بفعالية أمام نمط معين من الوضعيات.

القدرة : نشاط ذهني ثابت قابل للتطبيق في مجالات متعددة.

التمثلات : مجموعة من التصورات التي تبني الطريقة التي يشتغل بها المتعلم في تعلمه.

الاهداف التعليمية : تحقق هذه الاهداف في مرحلة من مراحل الكفاية.

الوضعية التعليمية : هي الوضعية التي يوجد فيها المتعلم في علاقته مع المادة الدراسية والمدرس.

الموارد : هي المصادر الضرورية لبناء وتنمية الكفاية.

التخطيط : هو برمجة مسبقة لنشاط معين بغية تحقيق أهداف معينة.

التقويم : عملية ترافق مختلف الانشطة ومختلف مراحل التعلم.

التقييم : عملية جمع البيانات أو المعلومات عن المتعلم فيما يتصل بما يعرف أو يستطيع أن يعمل.

المهارة : التمكن من أداء مهمة محددة بشكل دقيق يتسم بالتناسق والنجاعة والثبات النسبي.

الاستعداد : مجموعة من الصفات الداخلية التي تجعل الفرد قابل الاستجابة بطرقة معينة وقصدية.

المشروع التربوي : خطة تسعى الى تحقيق أهداف معرفية مهارية ووجدانية تترجمها حاجات ومشكلات يسعى التلميذ الى بلوغها عبر عمليات منظمة.

البرنامج التعليمي : مجمموعة من الدروس المتناسقة أو مجموعة من الدروس ونماذج التعليم والمواد الديداكتيكية والحصص يكون هدفها هو تبليغ المعارف والمهارات.

الحاجة : نقص موضوعي قد يؤدي الى المرض أو الموت أو..(الكفاية تلبي الحاجة).
الرغبة : نقص ذاتي يشعر به الفرد.

العائق البيداغوجي : صعوبة يصادفها المتعلم خلال مساره يمكن أن تعيق تعلمه أو تسهله.

المنهاج : وثيقة تربوية مكتوبة تضم مجموعة المعارف والخبرات التي يستعملها التلاميذ وتتكون من عناصر أربعة ; الاهداف – المعرفة – أنشطة التعلم – التقويم.

الكفاءة : مفهوم عام يشمل القدرة على استعمال المهارات والمعارف الشخصية في وضعيات جديدة داخل حقل معين.

أنواع المقاربات

1/المقاربة بالمحتويات : تعتبر التعليم كقائمة من الموارد .. ينبغي ان تدرس محتوايتها ، أي انها تقوم على تبليغ المعلومات و يطلق عليها أيضا المقاربة بالمضامين ..

2/المقاربة بالأهداف : تقوم على السلوكات التي تم بناؤها و القابلة للملاحظة بهدف تنميتها للمتعلم ... إلا أنها تكون منفصلة عن بعضها البعض ...

3/المقاربة بالكفاءات : تسعى إلى تنمية إمكانيات المتعلم في تعبئة مجموعة من الموارد المدمجة من أجل حل وضعيات مشكلة ، وتعتبر المقاربة بالكفاءات تطويرا و تكملة لما جاءت به المقاربة بالأهداف .

تعريف النظام التربوي :

هو مجموعة ( كل ) من الأجزاء التي ترتبط مع بعضها وفق علاقة متبادلة تسير على معايير محددة الأدوار لأجل إنتاج هدف معين ،
و يتكون النظام التربوي من مدخلات ، و يتم إجراء العمليات المطلوبة للوصول إلى المخرجات التي تكون ضمن مواصفات معينة حددت مسبقا

  1/ المدخلات : و فيها الغايات- الملامح - الكفاءات
2/ العمليات : و فيها المحتويات - الطرائق - الوسائل .
3/ المخرجات : و فيها التقويم بأنواعه ..
4/ التغذية الراجعة : التصحيح و التشخيص و التعديل ..

الديداكتيك و البيداغوجيا :

الديداكتيك : هي الدراسة العلمية لطرق التدريس و تقنياته و أشكال تنظيم مواقف التعلم التي يخضع لها المتعلم قصد بلوغ الأهداف المنشودة سواء على المستوى العقلي او المستوى الوجداني أو المستوى الحس حركي .... 

البيداغوجيا : هي مجموعة الوسائل التعليمية المستعملة لتحقيق التربية ...
 و هي الأسلوب المتبع في تكوين الفرد ... 

وبطريقة بسيطة الديداكتيك هي دراسة جميع الظروف المحيطة بمواقف التعلم
أما البيداغوجيا فهي الوسائل التعليمية المستعملة في التعلم

مشاركة مع اصدقاء

هناك تعليق واحد

  1. Best titanium ring for men, women & game | TITANA ART
    TITANA ART-STRIKE SINGLE RAZOR RARE titanium chain RARE RAZOR ford fusion titanium for sale RAZOR RARE RAZOR RARE RAZOR RAZOR RARE ion chrome vs titanium RAZOR revlon titanium max edition RAZOR t fal titanium RAZOR RAZOR RAZOR RAZOR RAZOR RAZOR

    ردحذف