تعليم العربية لغير الناطقين بها في ضوء اللسانيات التطبيقية - مدونة الرسائل الجامعية العربية

الجمعة، 19 فبراير 2016

تعليم العربية لغير الناطقين بها في ضوء اللسانيات التطبيقية

تعليم العربية لغير الناطقين بها في ضوء اللسانيات التطبيقية


الوصف:

يسلك هذا البحث – في مؤداه العام – ضمن اللسانيات التطبيقية، وهو يقدم منهجي نظر مهمين هما: التقابل اللغوي وتحليل الأخطاء وهو يهدف في توجهه العام الى الإجابة عن مجموعة من الأسئلة القلقة في بحثها عن إجابة من مثل : ما أوجه التشابه والاختلاف بين النظامين الصوتيين للعرية والإنجليزية ؟ وما هي الأسباب الرئيسية الكامنة وراء أخطاء الطلبة الماليزيين عند استخدامهم العربية نطقًا وكتابة؟، وما هي الحلول المناسبة لتلك المشكلات؟ وقد جاء البحث في مقدمة وأربعة فصول وخاتمة، ويتضمن الفصل الأول الإطار النظري والأسس الفلسفية للسانيات التطبيقية، حيث يوضح المفهوم العلمي والمصادر الأساسية والمجالات العلمية للسانيات التطبيقية. أما الفصل الثاني فيقدم الأسس النظرية المنهجية لتوظيف اللسانيات في تعليم اللغات كما يدرس طرائق تعليم اللغات الحية. ويقدم الفصل الثالث تحليلا تقابليًا للنظامين الصوتيين في العربية والإنجليزية، كما يقدم تحليلًا لسانيًا لأخطاء الطلبة الماليزيين متعلمي العربية ويقترح طرقًا لعلاج تلك الأخطاء. أما الفصل الرابع فيعالج مشكلة الازدواجية في اللغة العربية وجدل الاختيار بين الفصحى العامية في تعليم العربية للأجانب. 



----------------
--------------------------------

مشاركة مع اصدقاء